شوق البحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شوق البحر

Image
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 سحر القرآن1

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الولهان
مراقب
مراقب
الولهان


ذكر
عدد الرسائل : 1397
العمر : 29
الموقع : قطر-الدوحه
المزاج : متملل لانه مافي احد ايدش المنتدى
الدوله : سحر القرآن1 Qatarc10
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

سحر القرآن1 Empty
مُساهمةموضوع: سحر القرآن1   سحر القرآن1 I_icon_minitimeالإثنين مارس 10, 2008 7:27 pm

الحلقة 1:

(إن من البيان لسحرا)

القرآن ليس فيه سحر البشر وإنما هذا السحر الذي بهر العرب وبهر العالم أجمع.

خصّ الله تعالى نبيّه محمداً r بكتاب بأفصح لسان وجعل فيه غرر البلاغة ودرر البيان فتحدى به قوماً ملكوا ناحية الفصاحة وفنون الكلام وتحداهم بأن يأتوا بسورة بل بآية من مثله فخابوا وخسروا وبهرتهم سلاسة ألفاظ القرآن وإحاكم أساليب القرآن، الإيجاز والحجة والبرهان حتى قال الوليد بن المغيرة: والله إن له لحلاوة وإن أصله لغدق وإنه فرعه لجنان (ثمار لا تتوقف). وحقّ للوليد أن يقول ذلك فهو أمام حبل الله المتين والنور المبين والذكر الحكيم والصراط المستقيم الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تلتبس به الألسنة ولا تتشعب معه الآراء ولا يشبع منه العلماء ولا يملّه الأتقياء ولا تنقضي عجائبه على كثرة ترداده وقراءته ولا تزيده تلاوته المتكررة إلا حلاوة. وتزداد محبتنا للقرآن الكريم كلما قرأناه أكثر. سبحان الله! وكل كتاب يُقرأ يُملّ بعد مرتين أو ثلاث لكن القرآن لا يزال غضّاً طرياً وعداه من الكلام مهما وصل من الحسن والبلاغة مبلغاً يملّ مع الترديد ويُعادى إذا عيد كما يقولون لأن إعادة الحديث أثقل على القلب من الحديد كما قال السيوطي رحمه الله.

هناك لفتة جميلة من سيد قطب – ونظرت في كتب التفسير فلم أجد تفسيراً حديثاً يستمتع به الإنسان كتفسير في ظلال القرآن لسيد قطب – يقول في لفتة استخرجت منها عنوان حلقات هذا البرنامج، يقول: سَحَر القرآن العرب منذ اللحظة الأولى سواء منهم في ذلك من أسلم وشرح الله صدره للإسلام وكذلك سَحَر من جعل الله تعالى على بصره غشاوة وإذا تجاوزنا عن النفر القليل الذين أسلموا ليس بسبب القرآن وإنما بسبب شخصية محمد r قبل أن يتتالى القرآن الكريم مثل خديجة وعلي بن أبي طالب وأبو بكر وزيد بن حارثة هؤلاء أسلموا بمعرفتهم بمحمد r أنه صادق أمين ذو خلق عظيم. إذا تجاوزنا عن هؤلاء وأمثالهم - ممن أسلموا بسبب شخصية محمد r - نجد أن القرآن الكريم كان هو العامل الحاسم في إسلام الهعرب وإيمان الذين آمنوا في أوائل دعوة الإسلام. هؤلاء الذين أسلموا لم يسلموا لأن محمداً r كان له قوة أو سلطان أو دولة أن كان يعطيهم مناصباً، لم يكن له حول ولا قوة ولم يكن للإسلام قوة ولا منعة. وعندما ننظر في إسلام عمر بن الخطاب نجد أن الاسلام كان مضطهداً لحظة إسلام عمر. عندما ننظر في انبهار الوليد بن المغيرة نجد ذلك في حالة ضعف الاسلام وهذه فترة اضطهاد المسلمين من قريش.

سنذكر شيئاً من القصص كيف انبهر العرب بكتاب الله عز وجل وكيف لما كانت تنزل الآيات كان العرب الفصحاء يشدهون عندما يرون القرآن الكريم. قصة عمر بن الخطاب والوليد بن المغيرة تكشفان عن هذا السحر القرآني الذي أخذ العرب أخذاً منذ اللحظة الأولى. هذه الحلقات ستبيّن أين هذا السحر القاهر هو ليس كالسحر وحاشا للقرآن أن يكون كتاب سحر ولكنه كتاب بيان كما ذكره الله عز وجل.

كيف استحوذ القرآن على قلوب العرب وعقولهم بحيث أقرّ بهذا الأمر مسلمهم وكافرهم؟ الكل تأثر بالقرآن الكريم فكيف حدث ذلك؟

الحلقة 2:

عندما أقرأ القرآن وأتأمل وأنظر في كل آية وأسأل نفسي هل لها مثيل في كلام العرب؟ وهل لها مثيل في تأثيرها على النفس؟ وأبحث عن آية ليس لها تأثير فلا أجد. كلامنا عن سحر القرآن وبالذات في جانبه البياني والبلاغي وانبهار العرب بهذا القرآن العجيب.

كل من يكتب ويؤلف له أسلوبه الخاص وهذا مسألة طبيعية يعرفها أي مؤلف ولما نقرأ للكتّاب القدامى والمحدثين يمكننا أن نميز أسلوب ابن تيمية ونتعرف على أسلوب سيد قطب وغيرهم ولكل أسلوبه. كتاب نهج البلاغة فيه مستوى أدبي رفيع راقي يُنسب للإمام علي بن أبي طالب لكن المدققين يعرفون أن الشريف الرضي كان له دور كبير في تجميع هذا الكتاب وإضافات للشريف الرضي لذا الذي لا يعرف أسلوب علي بن أبي طالب يمكنه أن يميّز أسلوبه وأسلوب الشريف الرضي. لما نقرأ أحاديث النبي r ونقارنها بالقرآن الكريم سنجد فرقاً واضحاً . أسلوب النبي r في منهى الفصاحة والبلاغة فهو أفصح الرعب ومع ذلك فإن أسلوبه على فصاحته لا يقارن بالقرآن الكريم . واللغة العربية حساسة لهذا الأمر. وعندما حاول مسيلمة أن يقلّد القرآن جاء بشيء مضحك حتى قال أبة بكر رضي الله عنه لما سمعه أن هذا الكلام لا يخرج من إل (لأنه معانيه فارغة). العرب كان حساسون جداً لمسألة الفصاحة وكان يترصدون زلّة أي شاعر والخنساء انتقدت بيتين من شعر حسان بن ثابت وأخرجت منها ثمانية أخطاء.

عندما ندرس اللغة العربية واللغة الانجليزية نجد أن أية لغى لها أصول وأساس. وأصل اللغات الأسماء (وعلم آدم الأسماء كلها) ويقول ابن عباس رضي الله عنهما أن الله تعالى علّم آدم أسماء الأشياء (هذا جبل، هذه شجرة) ومن الأسماء تأني الأفعال ثم مشتقاتها. واللغة العربية مذهلة. اللغة الإنجليزية لما دققوا في أصولها وجدوها 12 ألف كلمة أما اللغة العربية ففيها 40 ألف كلمة أساسية التي منها تأتي الاشتقاقات. الإنجليزية تشتق من كل كلمة أساسية 12 مشتقاً أما العربية فيشتق من الكلمة الأساسية 40 مشتقاً ثم تأتي التركيبات فوق ذلك.

من هم عظماء هذه اللغة؟ العرب الذين كانوا في عصر الجاهلية في الجزيرة كانوا عظماء اللغة واستشهد بهم فهم مرجع في اللغة فلما يأتي القرآن لهؤلاء بكل عظمتهم اللغوية ويتحداهم بالإتيان بآية واحدة من مثله ولا يستطيعون من هنا يأتي التحدي الأعظم للقرآن. الرسول r لم يأت بمعجزات حسية في بداية الدعوة وإنما كانت معجزته القرآن. فلما جاء الوليد بن المغيرة يتحداه كان الرسول r يردّ عليه بتلاوة القرآن فقط. هذا الرجل الفصيح الوليد بن المغيرة كان ينهار أمام القرآن.

تأثير القرآن في سامعيه:

القرآن الكريم لما كلن يتلوه النبي r كان له قوة تأثير على سامعيه بشكل غير طبيعي. من اللحظة الأولى من نزول القرآن ملك قلوب العرب وأفئدتهم سزاء الذين شرح الله تعالى صدورهم للإسلام فاعتنقوه أو من وضع الله تعالى على بصره غشاوة، القرآن كان العامل الحافز في إسلام العرب ثم إسلام العجم. عمر بن الخطاب سمع آيات فقط من سورة طه فلما تليت عليه زلزلت قلبه وهو كان ينوي أن يقتل النبي r فأصبح في لحظة من سماع القرآن من علامات الإسلام ومنارات الهدى وهو عيّنة من عينات البرهان واليقين على عظمة هذا القرآن.

هناك مثل للكفر والجحود الذي تأثر بالقرآن لكنه لم يسلم مثل عتبة بن ربيعة والوليد بن المغيرة. الوليد بن المغيرة أعرض عن الحق بعدما عرفه وبعدما جاءه القرآن بعظمته وعرف أن هذا إعجاز لكنه كفر رغم معرفته أن القرآن حق. وفي القصة أن الوليد بن المغيرة جاء إلى النبي r يحدثه في المشكلة التي بينه وبين قريش أنهم كانوا متوحدين ففرّقهم - (وهنا معنى مهم وهو أن الوحدة على الباطل لا قيمة لها فقريش كانت متحدة على باطل فهذه الوحدة لا قيمة لها والوحدة الوحيدة المقبولة هي الوحدة على الإسلام) – جاء الوليد يشتكي للنبي r أنه سحرهم وفرّق بينهم فقرأ عليه الرسول r القرآن فرقّ الوليد وتأثر وتغيّر وجهه ولم يردّ ورجع إلى قريش فقالوا: تغير وجه الوليد فأخبروا عمرو بن هشام (أبو جهل) - الذي كان يقول عنه رسول الله r أنه فرعون هذه الأمة – الذي جعل هدفه في الحياة محاربة الاسلام فإذا سمع أن أحداً تأثر بالقرآن يعمل جهده ليرحعه عن ذلك. لما وصل أبو جهل خبر الوليد بن المغيرة الذي كانت له مكانته في قريش حتى قالت قريش لو أُنزل القرآن على الوليد أو عروة بن مسعود الثقفي سيد الطائف لآمنا به (وقالوا لولا أنزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم). أبو جهل خاف أن يتأثر الوليد بالقرآن فيُسلم وتكون كارثة لهم فجاءه فقال: يا عم إن قومك يريدون أن يجمعوا لك مالاً فيعطوك هذا المال حتى لا تتأثر بمحمد. فقال الوليد مستاءً: قد علمت قريش أني من أكثرها مالاً فقال أبو جهل قُل في محمد وفي القرآن قولاً فقال: ماذا أقول والله ما فيكم رجل أعلم بالشعر مني لا برجزه ولا بقصيده والله ما يشبه الذي يقول شيء من هذا "والله إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإنه لمثمر أعلاه مغدق أسفله وإنه ليعلو ولا يعلا عليه وإنه ليحكم ما تحته" أي وصف عجيب هذا؟ أي مدح هذا؟ صدق ما يقال: الحق ما نطق به الأعداء. خاف أبو جهل وقال والله لا أرضى عنك ولا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه قولاً فأخذ الوليد يفكّر ثم قال: إن هذا لسحر يؤثر. هذا الانتقال من الاعجاب بالقرآن للقول أن صاحب القرآن ساحر! هجوم القرآن على الوليد كاسح بسبب إنكاره للحق. اجتمعت قريش في موسم الحج وقال الوليد إن وفود العرب قد اجتمعوا في الموسم وسيسمعون محمداً فأجمِعوا رأياً لا يكذب بعضكم بعضاً فقالوا نقول كاهن قال الوليد والله ما هو بكاهن، قالوا نقول مجنون فقال ما هو بمجنون، قالوا نقول شاعر فقال ما هو بشاعر وقد عرفنا الشعر كله، قالوا نقول ساحر قال الوليد والله ما هو بساحر لا بنفثه ولا بعقده. فاحتاروا فقال الوليد والله ما أنتم بقائلين من هذا شيئاً إلا وأنا أعرف لأنه لا يُصدّق، ولهذا هجم القرآن عليه هجوماً كاسحاً عليه لأنه عرف الحق فوصفه القرآن وصفاً دقيقاً كيف فكّر بينه وبين نفسه وقدّر وتأمل ورجع إلى قومه فقال: قولوا عنه ساحر يقول كلاماً هو السحر يفرّق بين المرء وابنه وبين المرء وأخيه وبين المرء وزوجه وبين المرء وعشريته فأخذت قريش هذا الكلام وانطلقوا به وجلسوا على الطرق يحذّرون الناس من هذا الساحر. القرآن الكريم وصف تأثير القرآن في نفوس العرب بحيث لا يتمكن أحد من تأثير القرآن فقال تعالى في وصف الوليد بن المغيرة (ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا (12)وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآَيَاتِنَا عَنِيدًا (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا (17) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (25) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27) لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ (29) عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ (30) المدثر) وجاءت الآيات في ذمّ الوليد بعدما عرف الحق فأنكره. وجاء ذمه في آيات في سورة المدثر وسورة نون وغيرها.

هذا التأثر الذي حدث للوليد بن المغيرة حدث لعتبة بن ربيعة وحدث لعمر بن الخطاب. فأما عتبة فكفر ومات على الكفر وأما عمر فآمن به.

الحلقة 3:

سحر القرآن ليس هو بالسحر العادي وإنما هو سحر البيان الذي بهر العرب وجعل قلوبهم تطير عندما سمعوا القرآن. في هذه الحلقة سأحدثكم عن قصص تأثر العرب بكتاب الله رب العالمين وأبدأ بأعظم العرب معرفة بشأن القرآن وباللغة العربية في ذلك الوقت الوليد بن المغيرة ثم نتحدث عن عتبة بن ربيعة وغيرهم. نتحدث عن هذه المعاني وعن انجذاب العرب لكتاب الله رب العالمين وانبهارهم به وتأثرهم به.

العرب كانوا أمة خاصة من الناس والله تعالى ما أنزل عليهم الكتاب عبثاً. بعض خطبائنا للأسف لما يتكلمون عن الجاهلية يمسحوا الجاهلية كأنها ليس لها مزايا وهذا غير صحيح. كان عندهم مزايا عجيبة لذا إختارهم المولى تعالى. العرب كانوا أهل شجاعة ونخوة وعزة يأبون الذل وأهل عزة وما كانوا يكذبون أبداً وكانت عندهم قضية أن المرأة تزني أمر مستحيل وعندما أخذ الرسول r البيعة من النساء قال (ولا تزنين) فقالت هند بنت عتبه: أوتزني الحرّة؟ أمر عجيب الزنا فقط كان في الجواري والإماء. وكانوا يفتخرون بهذه المزايا وبالذات في قضية الأنساب والشرف والمال والأولاد والمكانة هذه أعظم شيء. لكن إذا افتخر العرب في الجاهلية بشيء فهو الشعر والنثر والجودة في الكلام هذا أعظم ما عندهم من المزايا وكانوا يأتون بالشعراء الفطاحل والخطباء ويتنافسون بينهم. هل سمعتم بأمّةٍ في الدنيا عندها سوق للكلام؟! كان عندهم سوق عطاظ صحيح مانوا يبيعون ويشترون أشياء بسيطة لكن كانت القبائل تأتي من كل مكان تجتمع فيه وكل قبيلة تأتي بشاعرها وخطيبها ويتبارون حتى في الإسلام لما جاء وفد بنو سُليم قالوا: يا رسول الله جئنا نفاخرك فإتِ بشاعرك وخطيبك. لم تكن في أية أمة في الدنيا، كانوا يتأثرون بالكلام وكان التنافس خير شاهد على البراعة في التعبير الذي وصلوا إليه وكان عندهم قضية السجع (أن تنتهي كل جملة بنفس الوزن) ويختلف السجع عن الشعر فالسجع جملة تنتهي بنفس القافية لكن بلا وزن فكانوا يعجبون بسجع الساجعين ويطربون للمتفننين في الكلام إلى درجة أن الأمراء والحُكّام كانوا يأتون بالكهان يستشيرونهم ويقولون ما عندهم بأسلوب السجع كما فعل سطيح حينما قال: أقسم بما بين الحرّتين (منطقتان حجارتهما سوداء) من حنش (حية كبيرة) لتهبطنّ أرضكم الحبش (الحبش يدخل اليمن) فليهلكنّ ما بين أبين إلى دهش وآخر يقول: أقسم بما بين الحرّتين من إنسان لينزلن أرضكم السودان فليغلبن على كل طفلة بنان وليملكن ما بين أبين ونجران. القرآن نزل على نحند r فيه سجع ولكنه غير الذي تعودوا عليه. جاء القرآن بأسلوب تعودوا عليه لكنه يختلف كما في قوله تعالى (ص وَالْقُرْآَنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ (2) كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْنٍ فَنَادَوْا وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ (3)) وزن لكن ليس فيه سجع ويختلف عما تعودوا عليه كما في قوله أيضاً في سورة النجم (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3)) هو سجع بالنسبة لهم لكنه ليس كالسجع. لا هو شعر ولا هو سجع ولا هو كهانة لذا احتاروا فيه وجاء الوليد بن المغيرة فجاء بالمخرج.

نكمل قضية الوليد بن المغيرة الذي سمع القرآن فتأثر به حتى كاد أن يُسلِم فلما علم أبو جهل استفزّه فتراجع واجتمع سادة قريش وحار العرب بأمر القرآن فقالوا نقول عنه شعر، كهانة، سحر واحتاروا وكذبوا فيما زعموه ثم قالوا في النهاية أنه سحر. أورد ابن اسحق في السيرة أن الوليد بن المغيرة إجتمع إلى هذا النفر من قريش وكان ذا سِنّ فيهم (أي له مكانة وأكبرهم سناً) فقال: يا معشر قريش قد حضر هذا الموسم وإن وفود العرب ستقدم عليكم فاتفقوا على أمر وأجمعوا فيه رأياً واحداً لا تختلفوا فيكذب بعضكم بعضاً ويرد قولكم بعضه على بعض. فقالوا: با عبد شمس ماذا تقول فيه؟ قل رأياً نقول به أنت أعلمنا. قال: قولوا أنتم وأنا أسمعكم. قالوا كاهن قال لا والله ما هو بكاهن لقد رأينا الكهان فما هو بزمرة الكاهن، قالوا نقول مجنون قال والله ما هو بمحنون لقد رأينا الجنون وعرفناه فما هو بخنقه وتخالّه ولا وسوسته، قالوا نقول شاعر قال ما هو بشاعر قد عرفنا الشعر كله رجزه وهجزه وقريضه ومقبوضه ومبسوطه فما هو بالشعر، قالوا إذن نقول ساحر قال ما هو بساحر لقد رأينا السحار سحرهم ما هو بنفثهم عقدهم، قالوا فماذا تقول أنت يا عبد شمس؟ قال: إنه لقوله لحلاوة وإن أصله لعلِق وإن فرعه لجِنان وما أنتم بقائلين من هذا شيئاً إلا عُرِف أنه باطل. فماذا نقول؟ فأخذ يفكر ويقدر ثم قال: أقرب القول أن تقولوا سحر يؤثر ومحمد ساحر فردّ عليه القرآن الكريم – ومان العرب مشهورين بالهجاء – فاستعمل القرآن هذا الأسلوب لهجاء الوليد بن المغيرة أبو خالد بن الوليد (ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا (12)وَبَنِينَ شُهُودًا (13) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيدًا (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلَّا إِنَّهُ كَانَ لِآَيَاتِنَا عَنِيدًا (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا (17) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (25)) ونزل قوله تعالى في سورة القلم (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7) فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ (8) وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ (13) أَنْ كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آَيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15) سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (16)) في وصف عجيب – يقول القرطبي عجبت لمن يقرأ القرآن ولا يتلذذ به – ومن كل ما قرأت من هجاء لم أر هجاء كالذي أنزله القرآن في الوليد بن المغيرة.

في سورة القلم أي وصف عجيب هذا؟! لم يُهجا إنسان بأي لغة من اللغات ولا بكل أشعار العرب كما جاء في القرآن. ختم الله تعالى قصة الوليد بن المغيرة بالهجاء. ولما هجا تعالى أبو لهب (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5)) صار أولاد الكفار يمشون في شوارع مكة يغنوها لدرجة أن امرأة أبي لهب أخذت حجراً وأرادت أن ترمي به رسول الله r. عندما هجا القرآن الوليد بن المغيرة أي هجاء هذا؟ كل أشعار العرب لا تصف هذا الهجاء.

أما ذلك الرجل الذي وقف بين الناس يحلف بالكذب (حلاّف) أن محمداً ساحر، هذا الرجل يُكثر من الحلف ولذا لم يقل القرآن عنه حالف وإنما حلاّف، هذا رجل حقير يكثر من الأقسام والذي يكثر من الحلف عنده نقص في الصدق كما يقال (وكل إنسان يعوزه الصدق يتقوى بالأيْمان) أما الصادق فلا يحتاج لما يؤكد كلامه أما الحلاّف فيقول عنه القرآن أنه رجل حقير يكثر من السخرية بالناس ويمشي بينهم بالنميمة ويقف بين الناس ويمنع الحق ويعتدي على الأعراض حين يتكلم عليها ويمشي بين الناس يروّج الكراهية بين قومه، حقير في جنسه، حقير في لسانه، حقير في نسبه إلى درجة أنه زنيم (أي ابن زنا) وهذه كانت أكبر ضربة له أن يقال عنه زنيم لذا ذهب إلى أمه وقال حدثيني، محمد ما كذب أبداً - وكان السيف بيده - ألاّ تخبريني بنسبي فقالت أبوك لم يكن يأتي النساء فجاء برجل فزنى بي فحملت بك ونسبك أبوك إلى نفسه. هذه كانت خطيرة بالنسبة له. واستهزأ به القرآن كيف أنه انتفخ بطنه وأن شكله غليظ وهذا وصف العُتُل ضخم قصير فمه واسع. هذا رجل دعيٌّ في قومه، كذاب، حقير المظهر دعيّ النسب قذر اللسان يغتر بأنه غني وله أولاد. متى كان الغنى شرفاً ومتى كان كثرة الأولاد شرفاً؟ الله تعالى يقول لرسوله r لا عليك من هذا الرجل أنا الذي سأتولى أمره، سنكوي على أنفه وما هو أنف إنسان بل أنف حيوان جعله كخرطوم وسيضحك عليه الناس ساخرين. هذا التصوير يكفي لمعرفة قدرة القرآن في الهجاء، ما هو هجاء شعر ولا نثر ولا سجع. أنتم يا أهل البلاغة تفننتم فقارنوا ما عندكم ومن يتجرأ على القرآن هذا وصفه.

مزيد من القصص قصة عتبة بن ربيعة وغيرهم في الحلقة القادمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مغرم الرومانسيه
المستشار الاداري
المستشار  الاداري
مغرم الرومانسيه


ذكر
عدد الرسائل : 1383
الدوله : سحر القرآن1 Qatarc10
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

سحر القرآن1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سحر القرآن1   سحر القرآن1 I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 11, 2008 4:40 pm

تسلم يا ساب زيرو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الولهان
مراقب
مراقب
الولهان


ذكر
عدد الرسائل : 1397
العمر : 29
الموقع : قطر-الدوحه
المزاج : متملل لانه مافي احد ايدش المنتدى
الدوله : سحر القرآن1 Qatarc10
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

سحر القرآن1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سحر القرآن1   سحر القرآن1 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2008 9:16 am

لعفو!!
تسلم على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المفتون
المدير العام
المدير العام
المفتون


ذكر
عدد الرسائل : 1805
الدوله : سحر القرآن1 Qatarc10
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

سحر القرآن1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سحر القرآن1   سحر القرآن1 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2008 2:40 pm

تسلم اخوي ساب زيرو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sho8.yoo7.com
الولهان
مراقب
مراقب
الولهان


ذكر
عدد الرسائل : 1397
العمر : 29
الموقع : قطر-الدوحه
المزاج : متملل لانه مافي احد ايدش المنتدى
الدوله : سحر القرآن1 Qatarc10
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

سحر القرآن1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سحر القرآن1   سحر القرآن1 I_icon_minitimeالأربعاء مارس 12, 2008 7:08 pm

العفو!!تسلم ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المجروح
مشرف قسم الرياضه
مشرف قسم الرياضه
المجروح


ذكر
عدد الرسائل : 1168
العمر : 34
الموقع : قطر (الدوحه)
المزاج : مكيف
الدوله : سحر القرآن1 Qatarc10
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

سحر القرآن1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سحر القرآن1   سحر القرآن1 I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 7:32 am

تسلم اخوي الولهان ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mu'3ram tuba buyukustun
عضو متميز
عضو متميز
mu'3ram tuba buyukustun


ذكر
عدد الرسائل : 854
العمر : 34
الموقع : قطر-الدوحه
المزاج : رايق
الدوله : سحر القرآن1 Qatarc10
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

سحر القرآن1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سحر القرآن1   سحر القرآن1 I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2008 7:49 am

تسلم ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الولهان
مراقب
مراقب
الولهان


ذكر
عدد الرسائل : 1397
العمر : 29
الموقع : قطر-الدوحه
المزاج : متملل لانه مافي احد ايدش المنتدى
الدوله : سحر القرآن1 Qatarc10
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

سحر القرآن1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سحر القرآن1   سحر القرآن1 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2008 12:22 pm

العفو\
تسلم ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سحر القرآن1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شوق البحر :: ••«§»شوق البحر الاسلامي«§»•• :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: